ifurat.com
- البداية كانت فكرة ، وتحولت لأمنية ثم بسعادة بالغة إنطلقت ، انطلقت
معيدة للأذهان واحداً من أكثر الطرازات الأيقونية حول العالم في فئة سيارات
الطرق الوعرة ، طراز اختلف الكثيرين في مكانته ، فهناك من وضعه أمام " جيب
ويلز " ، ورينج روفر ديفيندر ، كأفضل سيارة طرق وعرة تم إنتاجها ، وهناك
من يضعه مباشرة خلف أسطورة جيب الشهيرة ، أعادت إلينا تلك السيارة طراز "
J40 " الأسطوري مرة أخري ولكن بحلة أكثر عصرية ، وتناغم خدمي أفضل ، إنها
الرائعة بامتياز تويوتا FJ كروزر .
بداية
القصة كانت في معرض لوس أنجلوس لعام 2003 ، عندما كشفت تويوتا طراز
اختباري ، أعاد إلي الأذهان مرة أخرى الطراز العملي الشهير تويوتا لاند
كروزر J40 الذي كان ومازال علامة فارقة في عالم السيارات المخصصة للطرقات
الوعرة ، وبرغم أن تويوتا آن ذاك لم تكن تضع في الحسبان دخول هذا الطراز
الإختباري إلي خطوط الإنتاج ، إلا أن الاستقبال البالغ الحفاوة الذي قوبل
به هذا الطراز جعلها تقوم بطرح أو نسخة تجارية منه في عام 2006 كطراز لعام
2007 ، ومنذ هذا الحين أصبحت همها الأكبر هو جذب العملاء الشباب إليها ،
لما تتميز به من تصميم أصيل وهيئة لا تقبل إلا أن تنال رضاك وتشعرك بإحساس
غامر بالسعادة وروح المغامرة .
التصميم
روعة
تصميم FJ كروزر ليست خطوط مثيرة أو لمحات قاسية ، بل تناغم واضح وقدرة
غريبة علي سرقة إعجابك مهما كان ذوقك ، فهي متناسقة عملية ملفتة بما في
الكلمة من معان ، ويكفي أنها بيننا منذ قرابة سبعة أعوام دون تغيرات
تقريباً ولازالت ملفتة عصية بخطوط أصيلة متناسقة ، وهو شئ صعب تحقيقه في
سيارة كبيرة الحجم خصصت للمغامرة كتلك السيارة .
FJ
كروزر كبقية أفراد فئتها ، تتمسك بقوة بماضيها لتخترق به المستقبل ،
وباعتمادها على البنية الهيكلية لطراز برادو ، تمكنت من خلط الأوراق ، فهي
قادرة على تلبية متطلباتك عند السير على الطرق الوعرة ، وتستطيع أن تنفذ
مرادك بكل قوة ومرونة ، بالتوازي مع قدرتها على تقديم مستوى مناسب للغاية
من الراحة والمرونة والرفاهية عند السير على طرقات المدينة ، برغم أنها
تريد منك التوجه مباشرة إلي كسبان الرمال والصخور لتتلاعب بهما ، وهنا
التميز الذي أعجبني في تلك السيارة ، فهي سيارة لطيفة وملفته في المدينة ،
وقوية ومطيعة عند الخروج من الطريق ، أنها ببساطة مقنعه تماماً و:انها تقول
لك ، أنني صنعت خصيصاً لذلك .
مقدمة
السيارة وخلفيتها متشابه بصورة كبيرة للغاية مع طراز " لاند كروزر J40 " ،
وحتى أنها الوحيدة منذ قرابة العقدين التي لا تضع شعار تويوتا على شبكتها
الأمامية ، بل تضع الاسم فقط ، تماماً كما كانت تفعل " J40 " ، ولكن
أبوابها الخلفية أعطتها مظهراً فريداً ، فهي الوحيدة في فئة السيارات
النفعية المدمجة الحجم التي تفتح أبوابها الأمامية والخلفية بطريقة عكسية .
المقصورة
لم تختلف مضمونا وشكلاً عن الإطلالة الخارجية ، فهي بسيطة عملية بقدر كبير
، وعصرية في نفس الوقت ، فتصاميم الكونسول الوسطي و تابلوه السيارة ، مع
لوحة العدادات ، ومجموعة العدادات التي تتوسط التابلوه والتي تتكون من
ثلاثة عدادات هي " بوصلة + ثيرمومتر خارجي + مقياس الانحدار " ، كلها أضفت
جواً من البهجة والعراقة على ملامح المقصورة ، كما إمتلكت FJكروزر
قائمة تجهيزات عصرية ، خصصت معظم مفرداتها لتوفير رحلة ممتعة لركاب تلك
السيارة، يأتي من ضمنها نظامٍ صوتي رائع مع سماعات سقفية توفر لك جواً
مذهلاً من المرح، مقود متعدد المهام ، نظام توصيل هاتفي بتقنية البلوتوث ،
كما يكمن إضافة مثبت سرعة .
المحرك والأداء
تستفيد
FJ كروزر من محرك وحيد من طراز 1GR-FE مكون من ستة إسطوانات متراصين على
شكل حرف " V " ، بسعة 4.0 لترات ، ومزود بنظام تغير توقيت الصمامات الذكي
VVT-i ، ويستطيع هذا المحرك المرن توليد قوة حصانيه تبلغ 268 حصان عند 5600
دورة في الدقيقة ، كما يمكنه ضخ 380 نيوتن متر من عزم الدوران عند 4400
دورة في الدقيقة ، لمنظومة الدفع .
ويمكن
الإختيار بين علبة تروس يدوية التحكم مكونة من ستة نسب أمامية ، أو علبة
تروس أوتوماتيكية مكونة من خمس نسب أمامية ، كما يتم توفير السيارة بنظام
تعليق متطور مكون من عظمات شوكيه مزدوجة في الأمام ، ومحور صلب مزود بنوابض
لولبية وقضبان التواء في الخلف ، وتأتي السيارة بمنظومة دفع رباعي مزود
إختيارياً بترس تفاضلي قابل للانغلاق .
الأمان
تتوفر
FJ كروزر بقائمة متميزة عملية من وسائل الأمان والسلامة ، فهي تأتي بصفة
أساسية مع نظام منع غلق المكابح ABS ، نظام توزيع قوة الكبح إليكترونياً
EBD ، نظام التحكم في توازن المركبة VSC ، مع نظام المساعد للكبح الطارئ BA
، ونظام التحكم في قوة الجر A-TRC ، ووسادتين هوائيتين في الأمام ، أحزمة
أكمان ثلاثية نقاط التثبيت في كافة أرجاء المقصورة ، كما يمكن طلب السيارة
بنظام مستشعرات خلفي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.